منتدى الكشافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى محلية أزعنغان تابعة للمنظمة المعربية للكشافة و المرشدات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنشيط التربوي بالمخيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hassan
نائب المدير
نائب المدير
hassan


عدد الرسائل : 35
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

التنشيط التربوي بالمخيم Empty
مُساهمةموضوع: التنشيط التربوي بالمخيم   التنشيط التربوي بالمخيم Icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 3:51 am

التنشيط التربوي بالمخيم

------------------------------------------------------------------
h
لتنشيط التربوي بالمخيم

مفهوم التنشيط:

هو مجموع العمليات التي يراد بها تحريك وإشراك جماعة أو فرد بقصد ممارسة نشاط معين ( عقلي – اجتماعي – جسماني...) وفق أهداف ووسائل محددة بشكل مسبق. وتتعدد مجالات التنشيط بتعدد مظاهر النشاط الإنساني فيشمل مجال الاقتصاد والسياسة والفن والفكر وغيرها...

ويمكن تلخيصه في الخطاطة التالية:

.............

المنشِط: هو العنصر الأساسي الذي يتحمل مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ويعد محركا أساسيا لها ويجب أن تتوفر فيه المواصفات التالية:

خفة الروح وقوة الشخصية وتوازنها.

التمكن من مادة التنشيط – القدرة على التحكم في مسار التنشيط.

الحضور الفعلي – القدرة على التواصل.

أن يكون ديمقراطيا ومحاورا.

أن يكون دائما ضد الفوضى والعبث.

المنشَط: ويشكل محور عملية التنشيط وتراعىخصوصياته:

الجنس / السن

مستواه المعرفي /الاجتماعي/الجسدي...

النشاط: (الموضوع): يختلف باختلاف القطاعات والفئات المستفيدة و يتنوع بين الثقافي والاجتماعي والجسماني والعاطفي

الوسائل والطرق:

الوسائل: لابد لكل عملية تنشيطية من الوسائل مساعدة على بلوغ الهدف، وتتلخص في الوسائل المادية والبشرية والتي يمكن الاعتماد عليها لمزاولة نشاط ما، وعلى المنشط أن يختار من الوسائل ما يمكنه من خلق تواصل سريع وفعال مع المستهدف بعملية التنشيط.

الطرق تختلف الطرق البيداغوجية المستعملة في عملية التنشيط باختلاف مواضيع النشاط وخصوصيات المستهدف بها ولكن أهمها على الإطلاق وأكثرها فاعلية هي تلك التي تحاول أن تعتمد مبدأ الإشراك والتدرج من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب.

أنواع النشاطات المزاولة بالمخيم:

النشاطات المستمرة ( العادية):

تزاول باستمرار داخل المخيم ومنها: الأناشيد – الألعاب الداخلية وأعاب الهواء الطلق – الأشغال اليدوية – الأمسيات – السهرات – المصالح...

النشاطات الاستثنائية:

وقد سمية كذلك لأنها لا تزاول أو تنظم إلا مرة واحدة أو مرتين خلال المرحلة التخييمية، ونظرا لأهمية محتواها فإنها تتطلب إعدادا مسبقا، ومنها: الألعاب الكبرى – الخرجات – الكرميس – المهرجانات – المباريات – المسابقات...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3amothadile

3amothadile


عدد الرسائل : 59
العمر : 35
الموقع : zegangan/nador
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

التنشيط التربوي بالمخيم Empty
مُساهمةموضوع: الشكر الجزيل لك أخي hassan   التنشيط التربوي بالمخيم Icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 3:33 pm

و الله هذا موضوع جميل و مفيد لنا نحن القادة و أنت أولنا
فشكرا جزيلا .....merçi bcp
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 288
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

التنشيط التربوي بالمخيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط التربوي بالمخيم   التنشيط التربوي بالمخيم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 9:53 am

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omsg.mam9.com
 
التنشيط التربوي بالمخيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنشيط التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشافة :: منتدى الأنشطة :: صبحيات-
انتقل الى: