ألعاب الكشفية
اللعب هو قضاء فترة من الزمن سواء كانت حرة أو مقننة لتفريغ طاقات الجسم الذهنية و الحركية بقصد المتعة و تهذيب و تنمية الجسم و الحركة به ويجنى فوائد ورائه أو بقصد اللهو و ملاء الفراغ فهو وسيلة للتأقلم ولتفاعل الفرد مع بيئته و التكيف و ألأنتماء
أهداف الألعاب الكشفية
[right]
الألعاب هى الوسيلة الأولى التى تعتمد عليها التربية الكشفية فى تحقيق أهدافها و ذالك تمشيا َمع ميول الناشى الفطرية للحركة , و الألعاب فى الحركة الكشفية تختلف أختلافا َكبيراَ عن تلك التى تمارس فى المدارس و المعاهد و النوادى ... ذالك لأن اللعبة الكشفية ترتبط بالأهداف التربوية للحركة الكشفية وفقاَ للنظام الذى يتبعه الناشىء ...و بالرغم من أن الألعاب :تقوى الأجسام و تنمى العضلات .
تقويم الأجسام و تعديل قوامها و كسبها اللياقة البدنية .
توسيع الأفاق الفكرية .
تروح عن النفس .
فأننا نجد اللعبة فى الكشفية لها دور عظيم فى حل مشاكل الفتية وهى تهدف ألى تحقيق الأتى:التدرب و تعويد الناشىء على الجراء و الأقدام و محاربة الخجل و الأحجام عن التعبير عن النفس.
حب الجماعة و أثارتها على الفردية .
تكسب الناشىء الصفات الخلقية و النفسية التالية:
الروح الرياضية الكشفية ( الحب و الأخاء ).
الصراحة و الأبتعاد الراوغة و أخفاء الحقائق.
الصدق و الثقة بالنفس.
ضبط النفس و العواطف .
الشعور بالمسؤلية على القيادة و التدرب على قيادة الجماعة .
توسيع الأفاق الذهنية :
تقويم الذاكرة
تنظيم التفكير
تقوية الملاحظة
تنمية الذكاء
تركيز الأنتباه
تنمية حس الأبداع
التعود على تقبل الفوز بروح رياضية بعيد عن أى طيش أو أنانية .
تقبل عدم الفوز من غير أنهيار أو تشنج و أستفادة من الأخطاء أستعداداَلفوز مقبل .
وخلاصة ذالك كله أن الألعاب الكشفية تكشف عن خبايا النفوس فتظهر ميوله و نزعاتها واظحة أمام القائد الذى يقوم بدوره التربوى فى التوجيه السليم و يغرس فيها الصفات التالية :التعاون مع الجماعة وتعزيز الأنتماء أليها.
أحترام حقوق الأخرين و القيام بالواجبات .
تأكيد الذات من خلال الفوز أو التفوق على الأخرين .
أحترام القوانين و القواعد و الألتزام بها عند التنفيذ .
أكتساب أنماط السلوك المختلفة .
بناء الشخصية و أكتساب المعرفة .
بناء الشخصية و أكتساب المعرفة .
نصائح هامة لقادة الألعاب
نسيان أى من تفاصيل اللعبة الدقيقة يكفى للتقليل من حظ نجاح اللعبة .
أن تذكر القائد مشاعره و هو طفل يساعد أكثر على تفهمه لحالة الفتيان الذهنية أثناء اللعب.
يجب على القائد متابعة اللاعبين المترددين بأستمرار و أن يشجعهم و يكسبهم الثقة بأنفسهم .
يجب أن يكون لدى القائدأحتياطى من الألعاب الجديدة المحضرة , فذالك يحول بينه و بين الأرتجال.
توقيف اللعبة فى الوقت الذى يبلغ الحماس أشده من شأنه أن يحافظ على أهتمام اللاعبين بتلك اللعبة ( مع مرعات مشاركة جميع الكشافين).
يتوقف نجاح اللعبة ألى حد كبير على مرح القائد و حيويته.
أرجوا من كل عضو أن يضيف لعبة في الموضوع
كما أن أرجوا من المشرف أن يثبت هذا الموضوع
وشكر للجميع