منتدى الكشافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى محلية أزعنغان تابعة للمنظمة المعربية للكشافة و المرشدات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 288
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Empty
مُساهمةموضوع: مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎   مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 8:05 am



كان ذلك عنوان محاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد)في جامعة أكسفورد، حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟الطالب المسلم: نعم، يا سيديالبروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟ الطالب المسلم: تماماًالبروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )

الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّرالبروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟ الطالب المسلم : نعمالبروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟الطالب المسلم: القرآن يقول بأنني شريريبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزىالبروفيسور : أه!! الـقــرآنيفكر البروفيسور للحظاتالبروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريضهنا و يمكنك أن تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟ الطالب المسلم: نعم سيدي، سوف أفعلإذًا أنت خيّر !!البروفيسور:الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلكالبروفيسور: لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوفتساعد شخص مريض ومعاقعندما يستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع )
لكن الله لا يفعل ذلك الطالب المسلم: لا إجابةالبروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟هممم...؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟الطالب المسلم: لا إجابة أيضًا الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلمالبروفيسور:لا تستطيع، أليس كذلك؟يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للإسترخاء، ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدينالبروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب البروفيسور:هل الله خيّر؟الطالب المسلم: نعم متمتمًاالبروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟الطالب المسلم : لاالبروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟الطالب المسلم: من... الله.. متلعثمًاالبروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟ يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيفويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامةالبروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة فيهذا الفصل الدراسي سيداتي و سادتيثم يلتفت للطالب المسلمالبروفيسور:أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذاالعالم؟ الطالب المسلم : نعم، سيديالبروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق اللهكل شيء؟ الطالب المسلم : نعمالبروفيسور: من خلق الشّر؟الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟الطالب المسلم: نعم وهو يتلوى على أقدامهالبروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟الطالب المسلم : لا إجابةيصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلمالبروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرنيبدأ يتغير وجه الطالب المسلمالبروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلكيا بني؟ الطالب المسلم: لا إجابةالطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه يفشل في ذلك فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهدالمسن، والفصل كله مبهورالبروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإلهخيّرًا إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرورالعالم البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب، الموت، القبح، المعاناة، التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليسكذلك أيها الشاب؟ الطالب المسلم: لا إجابةالبروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟البروفيسور يتوقّف لبرهةالبروفيسور: هل تراها؟البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس البروفيسور: هل الله خيّر؟ الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه الطالب المسلم: نعم يا بروفيسور، أنا أؤمنيهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياًالبروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك، أليس كذلك؟البروفيسور: هل رأيت اللهالطالب المسلم: لا يا سيدي لم أره أبداًالبروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟ الطالب المسلم: لا يا سيدي، لم يحدثالبروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممتإلهك فعلياً؟ هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور: أجبني من فضلكالطالب المسلم: لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟الطالب المسلم: لا يا سيديالبروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟ الطالب المسلم:نعمالبروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص !

البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلمالبروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكولعلم ما يمكن إثباته يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يابني؟ البروفيسور : أين إلاهك الآن؟ الطالب المسلم: لا إجابةالبروفيسور: إجلس من فضلكيجلس الطالب المسلم مهزومًا
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omsg.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 288
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Empty
مُساهمةموضوع: تتمة   مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 8:07 am

تتمة

مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟

البروفيسور يستدير و يبتسم

البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها

الشاب، تحدث ببعض الحكمة
المناسبة في هذا الاجتماع

يلقي المسلم نظرة حول الغرفة

الطالب المسلم: لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي،
والآن لدي سؤال لك

الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟

البروفيسور : هناك حرارة

الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه
البرودة؟

البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً

الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد

إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا

الطالب المسلم: يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة،
حرارة عظيمة، حرارة
ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا
حرارة على الإطلاق،
ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458
درجة تحت الصفر، وهي
ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه
البرودة، وإلا لتمكنا
من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي
فقط كلمة نستعملها لوصف
حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما
الحرارة يمكننا قياسها
بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست
عكس الحرارة يا سيدي،
إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة

سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما


الطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟

البروفيسور: نعم

الطالب المسلم :أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس
شيئا محسوساً، إنها
حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء
عادي، ضوء مضيء، بريق
الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا
يوجد لديك شيء، وهذا يدعى
الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف
الكلمة، في الواقع،
الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل
الظلام مظلما أكثر وأن
تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام
مظلم يابروفيسور؟

مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه

البروفيسور:هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً

البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟

الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك
الفلسفي فاسد
كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ

تسمّم البروفيسور

البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟
!

الطالب المسلم: سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟


الفصل كله أذان صاغية

البروفيسور : تشرح... أه أشرح

البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه ( طبعا
لو أن البروفيسور كان

عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة
)

فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر
الطالب

الطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية

الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من
ثم هناك ممات، إله
خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و
محسوس، شيء يمكننا
قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه
يستعمل الكهرباء
والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها
تمامًا، إن رؤية الموت
كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن
يتواجد كشيء محسوس،
الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب

الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره
الذي كان يقرأها

الطالب المسلم: هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي
تستضيفها هذه البلاد،
يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟

البروفيسور:بالطبع يوجد، أنظر


قاطعه الطالب المسلم

الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور
هو غياب للمبادئ
الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم
هو غياب العدل، هل
هناك شيء إسمه الشرّ؟

الطالب المسلم يتوقف لبرهة

الطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟

إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير
قادر على التحدث

الطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور،
وجميعنا متفقون على
أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو

أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي
أنجزه الله؟ القرآن
يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته
الشخصية سوف يختار الخير
أم الشرّ

اُلجم البروفيسور

البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل
في اختياري، كواقعي
أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي
آخر ككونه جزء من هذه
المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته

الطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله
الأخلاقي في هذا
العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة

الطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من
إصدارها أسبوعيًا،
أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من
قرد؟

البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية
يا فتى، فنعم أنا أدرس ذلك

الطالب المسلم: هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك
الخاصة يا سيدي؟

يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا
صامتا متحجراً

الطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى
عملية التطوّر هذه
فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم
بشكل مستمر، فهي غير
موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست
بعالم و إنما قسيس؟

الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي
لعمل ما هو صحيح و
في محله؟

البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم
!

الطالب المسلم : أه العلم
!

وجه الطالب ينقسم بابتسامة

الطالب المسلم : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو
دراسة الظواهر المرئية،
والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة

البروفيسور : العلم فاسد؟
!!

البروفيسور متضجراً

الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ
الضجيج

الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي
التلاميذ، هل يمكن لي
أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟

البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل

الطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له
وأن رأى عقل البروفيسور؟
إندلعت الضحكات بالفصل

التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي

الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل
البروفيسور، لمس بعقل
البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟

يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون
التجريب، والاختبار
وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا
البروفيسور لا عقل له

الفصل تعمّه الفوضى

التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة
.





لا أله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين



لست مجبراً على إرسالها ولن تأثم على إهمالها بإذن الله
فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:
من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا

ينقص ذلك من أجورهم
شيئاً،
ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه
لا ينقص من آثامهم
شيئاً
!

اللهم أغفر و أرحم راسلها و قارئها و ناشرها وسامعها

وجمبع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات




مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ 69234
مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Din15za1
مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Bspinredroseمناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Bspinredroseمناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Bspinredrose
مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ 371104i9u4viatgj مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ 32 مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Heart%20(140)مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ T7yati مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ Heart%20(140) مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ 32مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎ 371104i9u4viatgj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omsg.mam9.com
 
مناضرة بين طالب مسلم... و بروفيسور علم الفلسفة الملحد‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشافة :: منتدى عام-
انتقل الى: